التعايش مع مرض الربو

Seasonal Allergies
Saturday, March 2, 2024
Picture for blog post التعايش مع مرض الربو
محتويات المقالة

يسبب مرض الربو للمصابين فيه بعض الصعوبات في الحياة، وذلك بسبب خوفهم من الإصابة بنوبة ربو حادة تتسبب بضيق شديد في التنفس ناتجة عن تهيج القصبات الهوائية، ولأن مرض الربو مرض مزمن ولا يمكن التخلص منه لابد من تعلم طريقة للتعايش معه لتقليل تأثيره على ممارسة الحياة اليومية. إليك أهم النصائح التي تساعدك على التعايش مع مرض الربو:



  • تعرف على المهيجات التي تتسبب بنوبة حادة

أهم طريقة للوقاية هي الإبتعاد قدر المستطاع عن المواد التي تسبب تهيج القصبات الهوائية، تختلف هذه المهيجات من شخص إلى آخر، أهم هذه المهيجات:


- عث الغبار: وهي حشرات صغيرة لا ترى بالعين توجد في المنزل تتسبب بتفاقم الربو في كثير من الأحيان.

- فرو الحيوانات الأليفة:
يتسبب فرو الحيوانات او شعرها او لعبها بتفاقم الأعراض عند بعض الأشخاص، يجب عليك توخي الحذر إذا كنت تمتلك حيواناً أليفاً.

- التدخين أو التدخين السلبي
:  التدخين يؤثر بشكل سلبي على الرئتين ويضعفها، كما أن تواجدك بشكل مستمر بجانب شخص مدخن قد يؤثر سلباً على استقرار الربو لديك.

- معطرات الجو والبخور:
حتى لو كنت تجد أن رائحة العطر او البخور جميلة يمكن لهذه الروائح أن تهيج القصبات الهوائية لديك.

- المنظفات والمبيدات الحشرية:
تمتلك بعض المنظفات روائح قوية ونفاذة لذا ينصح بارتداء كمامة إذا كنت تستخدم هذا النوع من المنظفات.

- الدخان الناتج عن حرق الوقود
: كالدخان الناتج عن تشغيل المدفئة أو الدخان الصادر من السيارات، هذا الدخان يعد خطيراً ويؤدي إلى تهيج للقصبات الهوائية لدى كثير من الناس.






  • الالتزام بالعلاج الموصوف من قبل الطبيب



الالتزام بالبخاخات التي يصفها لك الطبيب مهم جداً لتخفيف إصابتك بتهيج في القصبات، حيث أن العلاج يقلل من حساسية القصبات للمهيجات مما يمكنك من العودة لحياتك الطبيعية بالتدريج، عادة يصف الطبيب لمرضى الربو نوعين من البخاخات للعلاج هما:

- بخاخات للسيطرة طويلة الأمد: والتي تحتوي على مركبات علاجية أهمها الكورتيكوستيرويدات والتي تعمل على تخفيف الالتهاب في القصبات الهوائية، هذا النوع من البخاخات يصفه الطبيب للاستخدام المنتظم اليومي حتى دون ظهور الأعراض، حيث يستخدم بشكل مستمر للحفاظ على استقرار الربو لديك.

- بخاخات نوبات الربو الحادة: والتي تسمى أدوية الإنقاذ، تحتوي على مواد تعمل على توسيع القصبات الهوائية بشكل فوري خلال دقائق، لتخفيف ضيق الصدر وصعوبة التنفس التي تحدث نتيجة لنوبات الربو الحادة، ينصح الطبيب باستخدام هذا البخاخ عند الحاجة فقط.






  • العناية الشاملة بالصحة والمناعة


عليك المواظبة على تقوية مناعتك وحماية نفسك من الأمراض، خاصة الأمراض  التي تصيب الجهاز التنفسي، ذلك لأن الإصابة بالإنفلونزا أو الالتهاب الرئوي يمكن أن تزيد من وضع الربو سوءًا حيث أن تأثر الرئة بهذا النوع من العدوى يجعلها ضعيفة وأكثر عرضة للالتهاب ونبات الربو الحادة.

عليك أيضاً المواظبة على تلقي اللقاحات الخاصة بهذه الأمراض لحماية نفسك من العدوى، كما ينصح باتخاذ أقصى درجات الوقاية في فصل الشتاء بشكل خاص لأن استنشاق الهواء البارد قد يهيج القصبات الهوائية.


في النهاية،
ليس عليك القلق إذا كنت تتبع الخطوات السابقة وبالإضافة إلى تعليمات الطبيب، وتذكر أن أصعب المراحل هي بداية المرض، وهي قد مضت بالفعل وما عليك الآن إلا الاستمرار بالحفاظ على قوة جسمك وصحته، فليس الربو بالمرض الذي يصعب التعايش معه إذا التزمت بتعليمات طبيبك ونصائحه.
Share Article:

Leave your comment