الطريقة الصحيحة لتنظيف فروة الرأس

Hair care
Saturday, May 20, 2023
Picture for blog post الطريقة الصحيحة لتنظيف فروة الرأس
محتويات المقال:


يتعرض الشعر لتراكم الأوساخ والدهون، ويحدث ذلك بشكل طبيعي وذلك بسبب عوامل بيئية أو تراكم زيت الشعر الطبيعي أو حتى تراكم خلايا الجلد الميتة، يمكن أن تتراكم هذه الأوساخ مما يؤدي إلى إمكانية معاناة الشعر من بعض المشاكل القشرة أو تساقط الشعر، لذا نحتاج لتعلم طريقة تنظيف فروة الراس من القشره والدهون المتراكمة.

كيف احصل على فروة رأس صحية؟

إليك أهم الخطوات التي عليك اتباعها لضمان تنظيف فروة الرأس من القشرة والدهون:
  • - غسل الشعر بشكل منتظم

لا شك أن غسل الشعر بشكل منتظم هو الخطوة الأولى والأهم للحفاظ على تطهير فروة الرأس، تختلف طبيعة الشعر من شخص إلى آخر لذا تختلف المدة التي يتوجب غسل الشعر خلالها، إذا كانت فروة الرأس لديك دهنية وتعاني من إفرازات دهنية بكثرة، عليك تنظيف فروة الرأس من الدهون كل يومين لضمان عدم تراكمها والتسبب في تراكم الأوساخ وإغلاق مسامات الشعر مما يؤدي إلى تساقط الشعر.
أما إذا كان شعرك جافاً أو في حال كان شعرك تالفاً أو مصبوغاً عليك تنظيف فروة الرأس من الترسبات فإن غسل الشعر مرة واحدة كل ثلاثة إلى خمسة أيام يمكن أن يكون كافياً.
  • - تدليك فروة الرأس

تحتاج فروة الرأس إلى الدليك وذلك لتحفيز الدورة الدموية وزيادة الغذاء الواصل إلى بصيلات الشعر، عليك أثناء الاستحمام تدليك فروة الرأس بأصابعك وذلك بعد وضع الشامبو الخاص بك، يجب الانتباه إلى تدليك الرأس بأطراف الأصابع وليس باستخدام الأظافر، إذ أن الأظافر قد تؤدي إلى الإضرار بفروة الرأس.
بالإضافة إلى تحسين التغذية إلى بصيلات الشعر يزيد التدليك من الاستفادة من المكونات الموجودة في الشامبو، حيث تحتوي معظم أنواع الشامبوهات على مواد مفيدة للشعر، مثل مضادات القشرة ومواد تمنع تساقط الشعر بالإضافة إلى بعض المواد التي تغذي وتقوي الشعر وتمنع تساقطه.
  • - تقشير فروة الرأس

تحتاج فروة الرأس إلى التقشير تماماً مثل الوجه، فالتقشير يساعد على التخلص من الترسبات التي يصعب إزالتها بالشامبو وحده، ولكن كيف اقشر فروه الراس؟ 

1- يمكنك وأثناء الاستحمام استخدام فرشاة مخصصة لتدليك وتقشير فروة الرأس، تقوم الفرشاة بإزالة الترسبات العالقة بينما يقوم الشامبو بغسلها وتنظيف الشعر تماماً.
2- تحتوي بعض أنواع الشامبوهات على مواد تعمل على تقشير فروة الرأس مثل احتوائها على حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك أو الفحم، بذلك يتم تقشير فروة الرأس بمجرد تدليك الرأس بالشامبو.
3- يمكنك استخدام مقشرات منزلية الصنع يتم تدليك الرأس بها ثم غسله جيداً أثناء الاستحمام.
مع أن التقشير مفيد جداً إلا أن مرة واحدة أسبوعياً أكثر من كافية للحصول على فوائده، كما لا ينصح به في عدة حالات فهو غير ملائم للشعر المتساقط بشدة والمتكسر، كما لا يمكن للأشخاص الذين يعانون من الأكزيما أو الصدفية القيام به لأنه قد يزيد الحالة سوءً.

  • - نوع منتجات الشعر المستخدمة
يجب عليك التأكد من أن جميع منتجات العناية بالشعر التي تستخدمها ملائمة لطبيعة شعرك، ومدى حاجتك الفعلية لها إذ أن استخدام العديد من المنتجات قد يحدث تأثيراً عكسياً، كما أن استخدامك لبعض منتجات العناية بالشعر، مثل منتجات التنعيم ومنتجات منع التقصف والشامبو الجاف، تؤدي فعلاً إلى الحصول على الفائدة المرجوة منها، ولكن ما لا تعلمه أن هذه المنتجات قد تتراكم على فروة الرأس خصوصاً المنتجات التي تحتوي على السيليكون والذي يمكن أن يضر الشعر ويترسب على فروة الرأس إذا لم يتم التعامل معه بشكل صحيح، فينتج عنه ترسبات صعبة الإزالة.
  • - استخدام شامبوهات تحتوي مواد تطهر فروة الرأس

تتعدد المواد التي يمكن إضافتها إلى الشامبوهات والتي تجعلها غنية ومفيدة للشعر، كما تزيد من قدرتها على التنظيف مع الحفاظ على رطوبة الشعر وحيويته، من الأمثلة على هذه المنتجات شامبو سورسير الذي يحتوي على خلاصات نباتية تمنع تكون القشرة، كما تعزز نمو الشعر وتحافظ على رطوبته.
يحتوي شامبو سورسير على 9 مستخلصات طبيعية متعدد الوظائف، حيث يقوم بعضها ( مثل خلاصة الثوم وإكليل الجبل) على تطهير فروة الرأس ومعالجة القشرة ومنع مسبباتها، حيث يمكن أن يكون سبب القشرة نوع من البكتيريا أو الفطريات التي تنمو على فروة الرأس، فتقوم هذه المستخلصات بالقضاء على هذه الكائنات الحية مما يعالج المشكلة تماماً. كما يحتوي الشامبو على مركبات تمنح الشعر رطوبة ونعومة جذابة.
  • - استخدام شامبو منقي

يعرف الشامبو المنقي (Clarifying Shampoo) بأنه شابو يقوم بالتخلص من عوالق المنتجات التي تضعينها على شعرك مثل مثبتات الشعر والواكس وحتى السيليكون الذي يتواجد في منتجات العناية بالشعر، ينصح باستخدام شامبو منقي مرة شهرياً على الأقل للتأكد من تنظيف فروة الرأس من الترسبات بشكل تام والحفاظ عليها منتعشة دائماً.

إذا اتبعت هذه التعليمات فمن المرجح أن تلاحظ اختلاف في شعرك من حيث حيويته وحركته، فضمان فروة رأس نظيفة يوفر عدة فوائد لشعرك ويخلصك من عدة مشاكل قد تعاني منها.

فوائد تنظيف فروة الرأس

يضمن تنظيف الشعر من الأوساخ الحصول على العديد من الفوائد أهمها:
  • - الشكل الجذاب: مما لا شك فيه أن الشعر النظيف والمراتب من أهم علامات الجاذبية والجمال، فالشعر وخصوصاً لدى السيدات شيء بالغ الأهمية وتسعين دائماً إلى الإعتناء به وتصفيفه بشكل جميل، لذا فإن الحفاظ على فروة رأس نظيفة يدعم المظهر الأنيق ويزيد الجاذبية.
  • - نمو الشعر: إذا كانت فروة الرأس تعاني من التراكمات والترسبات فإن ذلك ومن دون شك سوف يؤثر على نمو الشعر، إذ تتسبب بعض الأوساخ والخلايا الميتة والدهون الزائدة على سد مسامات الشعر مما يبطئ النمو ويتسبب في شعر تالف ومقصف. وكما ذكرنا سابقاً فإن أحد خطوات تنظيف الشعر هي تدليك الشعر أثناء الاستحمام والتي تزيد من الغذاء والاكسجين الواصل إلى البصيلات عبر الدم، لذا فإن نمو الشعر يصبح أفضل وأكثر كثافة.
  • - التخلص من القشرة: تنتج القشرة لعدة أسباب، منها عدم غسل الشعر بشكل منتظم والذي يؤدي إلى تراكم الدهون والترسبات التي تخلق بيئة مثالية لنمو البكتيريا والفطريات وتؤدي إلى ظهور القشرة على فروة الرأس.
  • -  وقف تساقط الشعر: عند تنظيف الشعر بشكل دوري فإن ذلك يدعم بصيلات الشعر ويحسن البيئة العامة لفروة الرأس مما يخفف من تساقط الشعر.

في النهاية
فإن فروة الرأس جزء لا يتجزأ من الجلد بشكل عام، وكما يحتاج الجلد إلى العناية والاهتمام للحفاظ على سلامته، تحتاج فروة الرأس إلى عناية خاصة حيث أن سلامة فروة الرأس تؤثر بشكل أساسي على سلامة الشعر ونضارته كما تلعب دوراً مهماً في نموه وكثافته، فهي الأساس الذي يعتمد عليه الشعر في نموه لذا بسلامة فروة الرأس ونظافتها الدائمة يمكنك الحصول على شعر جذاب وأنيق.

Products related with this blog post

Rigenforte Anti-Dandruff Shampoo 250 ml
out of stock
1+1 free ( add 2 in cart )
9.880 KD
Share Article:

Leave your comment