أفضل حبوب للشعر

Hair care
Wednesday, June 7, 2023
محتويات المقالة:

الشعر، من أهم الأجزاء التي تزيد جمالية الإنسان وتمنحه المظهر الجذاب، لذا نسعى دائماً للبحث عن حبوب لتكثيف الشعر أو افضل حبوب لتساقط الشعر، ولمعرفة كيفية اختيار افضل حبوب للشعر لابد من فهم تركيب الشعر والإلمام بأهم الفيتامينات والعناصر التي تدعم نمو الشعر وتزيد من مظهره الصحي.



مكونات الشعر الطبيعي


تنشأ الشعرة في فتحات دقيقة على الجلد تعرف بالمسامات، تنمو الشعرة من المسام وتبرز إلى خارج الجلد، هذا يعني أن الشعر يتكون من جزئين أساسيين هما
البصيلة الموجودة داخل المسام وجذع الشعرة.



البصيلة

تعتبر البصيلة الجزء الحيوي والفعال في الشعرة، إذ تمثل الجزء المتصل مع خلايا الجسم ومع الأوعية الدموية والنهايات العصبية، هذا يجعل البصيلة في غاية الأهمية للحفاظ على شعر صحي وسليم، إذ أن الغذاء والفيتامينات الموجودة في الجسم تصل إلى جذع الشعرة عن طريق البصيلة.
تنتج البصيلات خلايا الشعر التي تنمو لتشكل جذع الشعرة، كما تنتج الصبغة التي تعطي الشعر لونه المميز والتي تعرف باسم صبغة الميلانين، كما يضم المسام إلى جانب البصيلة العديد من الغدد أهمها الغدة الدهنية التي تفرز الزيوت الطبيعية التي تلين الشعر وتمنحه اللمعان.



جذع الشعرة 


وهو الجزء الظاهر فوق الجلد من الشعرة والذي لا يتسبب بألم عند قصه، وذلك يرجع إلى كون خلاياها ميتة، حيث تنمو خلايا الشعر من البصيلات ثم تموت وتتحول إلى كيراتين، لذا فإن المكون الأساسي للشعرة هو
الكيراتين بالإضافة إلى القليل من الماء وبعض الروابط التي تحمي الشعر من التلف والتقصف.



مراحل نمو الشعر 


يمر الشعر بمراحل طبيعية من النمو والتساقط، حيث تمر الشعرة عادة بثلاث مراحل هي؛
مرحلة النمو والتي تمثل معظم حياة الشعرة وهي المرحلة التي يزداد فيها طول الشعرة، المرحلة الانتقالية وفي هذه المرحلة تتوقف الشعرة عن النمو وتستعد للتحول إلى المرحلة الأخيرة من مراحل حياتها، مرحلة الراحة أو التساقط وهي المرحلة الأخيرة من عمر الشعرة والتي ينفصل فيها جذع الشعرة عن البصيلة وتسقط الشعرة لينمو مكانها شعرة جديدة.
 

وبناءً على هذه المراحل فإن للشعر نسبة تساقط طبيعية في الشهر، تتساقط فيها الشعيرات التي أنهت دورة حياتها وتستبدل بشعيرات نامية حديثاً صحية ونضرة. في حال حدوث أي خلل في دورة حياة الشعرة تظهر مشكلات الشعر مثل:





تظهر هذه المشاكل عادة لأسباب داخل الجسم، هذا يعني أن البصيلة لا يصل إليها الكم الكافي من الفيتامينات والمعادن عبر الدم لنمو الشعر بشكل طبيعي أو لمنع تساقط الشعر، لذا احرص على معرفة أهم فيتامينات الشعر التي يحتاجها شعرك للنمو وتأكد من الحصول عليها بشكل كاف من الغذاء، أو يمكنك الحصول عليها ضمن مكملات غذائية تحتوي على أهم الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الشعر لمظهر صحي ونمو طبيعي.


أهم فيتامينات الشعر


بما أن للفيتامينات دوراً مهماً في نمو الشعر إليك أهم فيتامينات ومعادن الشعر:

    • فيتامين أ: ينظم فيتامين أ نمو الخلايا في الجسم بشكل عام، لذا فهو مسؤول عن نمو خلايا الشعر أيضاً، فعند حدوث خلل في فيتامين أ في الجسم، يقل نمو خلايا الشعر مما يعني عدم نمو شعر جديد مكان الشعر المتساقط.
    • فيتامين ب المركب: وهو يضم البيوتين وفوليك أسيد وغيرها من الفيتامينات التي تعزز نمو الشعر، يعمل كل نوع من أنواع فيتامين بطريقة مختلفة عن الأخرى، تؤدي جميعها إلى تحسين نمو الشعر وتقليل التساقط.
  • فيتامين سي: يحمي فيتامين سي خلايا البصيلات من التلف وذلك لأنه يمتلك خصائص مضادة للأكسدة، لذا فهو يحمي الخلايا من الجذور الحرة.
  • فيتامين د: يحفز فيتامين د خلايا الشعر الجديدة على النمو، لذا فإن نقصه يرتبط بالشعر الخفيف وفراغات فروة الرأس.
    • فيتامين ه: يزيد فيتامين ه مت التروية الدموية إلى بصيلات الشعر كما يحافظ على لمعان الشعر ومظهره الجذاب.
    • الزنك: يدخل الزنك في تصنيع الحمض النووي (DNA)،لذا فهو مهم في تكوين الخلايا الشعر الجديدة وتكوين البروتينات.
  • الحديد: يدخل الحديد في تصنيع الهيموغلوبين أحد مكونات كريات الدم الحمراء، وبما أن وظيفة كريات الدم الحمراء هي نقل الأكسجين إلى الخلايا حتى تنمو، فإن الحديد مهم جداً لاستمرار وصول التغذية الصحية إلى بصيلات الشعر وبالتالي ضمان إكمال الشعر دورته الطبيعية وتقليل التساقط.
  • السيلينيوم: يحسن السيلينيوم من الصبغة الطبيعية للشعر، لذا فهو يضمان لون شعر حيوي وصحي، كما يعزز نمو الشعر ويقلل تساقطه.


ما هو افضل مكمل غذائي لتساقط الشعر؟


تحتوي العديد من المنتجات على خلطة من الفيتامينات المذكرة سابقاً وذلك للحصول على حبوب منع تساقط الشعر أو حبوب تطويل الشعر أو حتى حبوب تكثيف الشعر، يتميز كل نوع بوجود تركيز عالي من أفضل فيتامين لكل مشكلة، ولكن عادة ما يصعب تحديد المشكلة لذا يلزم إعطاء مزيج يلائم جميع الحالات، مثل اكرينال كبسولات الشعر، التي تحتوي فيتامينات ضرورية لتعزيز نمو الشعر وتقليل تساقط الشعر.

كما تضم كبسولات اكرينال بالإضافة إلى الفيتامينات مركب السيستين ومسحوق البامبو اللذان يعملان على زيادة تصنيع الكيراتين، والكيراتين كما ذكرنا هو البروتين الأساسي في الشعر، لذا فإن هذه الحبوب تقوي كلاً من البصيلات وجذع الشعرة.



ما هي اسباب عدم نمو الشعر؟

كما ذكرنا فأن نقص الفيتامينات وسوء التغذية أحد أهم وأكثر الأسباب انتشاراً، ولكن هناك عدة أسباب أخرى تؤدي إلى عدم نمو الشعر أهمها:
  •  الإصابة ببعض الأمراض: مثل الصدفية التي تحتاج إلى علاج خاص عند طبيب الجلدية، أو اضطرابات الغدة الدرقية سواءً كان فرط نشاطها أو قصور نشاط الغدة الدرقية.
  • تأثير الهرمونات: يؤثر الهرمونات خاصة لدى السيدات على تساقط الشعر، فمثلاً عند الولادة أو عند انقطاع الطمث تعاني الكثير من السيدات من تساقط في الشعر.
  • عوامل وراثية: تلعب الجينات دوراً كبيراً في نمو الشعر وتساقطه، إذ أن بعد الأشخاص يميلون وراثياُ إلى الصلع المبكر، أما البعض الآخر فيرث جينات كثافة الشعر. وهذا عامل لا يمكن علاجه أو تغييره.
  • الضغط والتوتر: يزيد التوتر من وجود مركبات ضارة على الخلايا في الجسم، لذا فإن التوتر يسبب ضعف في البصيلات وفي الشعر بشكل عام.


في النهاية
فإن مشاكل الشعر تنجم لأسباب عدة ويصعب تحديد السبب أحياناً، لكن أول خطوة في العلاج دائماً هي تحليل الدم للتأكد من مستوى الفيتامينات والمعادن التي تلزم نمو الشعر وإيقاف التساقط، ولا ضرر من تناول ملتي فيتامين يحتوي على نسب متوازنة من هذه الفيتامينات لضمان الحفاظ على شعر صحي، ففي النهاية الشعر الصحي يعني نفسية سليمة وثقة بالنفس.

Products related with this blog post

Pro Hair American Creation 60 Tab
35% Off
Obu Hair, Skin & Nails Gummies with Mixed Berry Flavor 60 Pcs
50% Off
Share Article:

Leave your comment