التهاب البروستاتا - الأعراض والأسباب

Body Care
Wednesday, July 5, 2023
Picture for blog post التهاب البروستاتا - الأعراض والأسباب
محتويات المقالة:


التهاب البروستاتا هو التهاب يصيب غدة البروستاتا الموجودة تحت المثانة مباشرة لدى الرجال، وغدة البروستاتا هي أحد أعضاء الجهاز التناسلي الذكري وهي بحجم الجوز تقريباً، تتمثل وظيفة البروستاتا بإفراز العديد من السوائل أهمها السائل المنوي.

يمكن أن تصاب الغدة بالالتهاب الناتج عن عدة أسباب إذ يعد التهاب البروستاتا عند الرجال شائع جداً، حيث يصيب 8-10% من الرجال خلال مرحلة ما من حياتهم. 

يشمل التهاب البروستاتا عدة أنواع تصنف حسب المسبب الرئيسي للالتهاب، في هذا المقال سنذكر كل نوع على حدى ، المسبب والأعراض لكل نوع.
 



أنواع التهاب البروستاتا


1. التهاب البروستاتا البكتيري الحاد


سبق وذكرنا أن غدة البروستاتا تقع أسفل المثانة مباشرة، لذا فإنها عرضة للإصابة بأحد أنواع البكتيريا التي تتواجد في الجهاز البولي، سواءً من المثانة أو في الأجزاء الأخرى، يعد هذا النوع من التهاب البروستاتا الأقل شيوعاً بين جميع الأنواع والذي ينجم عن عدوى بكتيرية تصيب غدة البروستاتا، عادة ما تبدأ أعراض هذا النوع بشكل مفاجئ وحاد.  



2. التهاب البروستاتا البكتيري المزمن


وهو أيضاً التهاب بكتيري يحدث عادة بعد التهاب المسالك البولية ولكنه أقل حدة من النوع السابق، ويتميز بكونه مستمر ومتكرر، وغالباً ما يصيب كبار السن، عادة ما تكون الأعراض متذبذبة، هذا يجعل تميزها صعب أحياناً.



3. متلازمة التهاب البروستاتا/ الالتهاب المزمن


وهو النوع الأكثر انتشاراً ولكنه الأقل فهماً، حيث يعاني المريض من أعراض مشابهة لأعراض الالتهاب البكتيري، ولكن عند تحليل البول يكون خالي من البكتيريا. يمكن أن يكون المحفز للألم هو الإجهاد والتوتر، أو قد يكون بسبب مشكلة في أحد الأعصاب القريبة من المنطقة، كما يربط الأطباء بين متلازمة التهاب البروستاتا والاضطرابات المناعية مثل التهاب القولون العصبي.


4. التهاب البروستاتا عديم الأعراض

وهو التهاب في البروستاتا دون الإحساس بأي أعراض، غالباً ما يتم تشخيصه بالصدفة عند قيام الطبيب بكشف على المنطقة لسبب آخر، أو عند القيام بتحليل للدم أو البول. قد لا يحتاج هذا النوع للعلاج ولكنه قد يؤثر على صحة الرجل ويتسبب بالعقم.




اعراض التهاب البروستاتا

ولكن كيف اعرف ان عندي مشكلة في البروستاتا؟ و ما هي اعراض البروستات عند الرجال؟

قد تختلف الأعراض باختلاف المسبب فكما ذكرنا سابقاً بعض الأنواع تظهر فيها الأعراض بشكل مفاجئ والبعض الآخر تظهر الأعراض ببطئ، كما يمكن أن تخف الأعراض بمجرد البدء بالعلاج أو أن تستمر لفترات طويلة، إليك أهم اعراض البروستاتا التي يعاني منها الأشخاص غالباً:

   - شعور بألم عند التبول.
   - صعوبة في التبول، كأن ينقطع البول أو يتقطر.
   - ظهور دم في البول.
   - الشعور بآلام في البطن أسفل الظهر.
   - الشعور بآلام في المنطقة بين كيس الصفن والمستقيم.
   - شعور بآلام أثناء القذف والضعف الجنسي.
   - بول غائم.


أسباب التهاب البروستاتا عند الرجال


يختلف المسبب باختلاف نوع الالتهاب، ولكن بصورة عامة يمكن تقسيم أسباب الالتهاب إلى نوعين أساسيين هما:

  • مسبب بكتيري:

    يتسبب أكثر من نوع من البكتيريا بالالتهاب البروستاتا من أشهرها؛ البكتيريا الإشريكية القولونية ( E.coli) وهي البكتيريا المسببة لالتهاب المسالك البولية عادة. تتسبب البكتيريا بالنوعين الأول والثاني من أنواع التهاب البروستاتا المذكورة في الأعلى.
  • مسبب غير بكتيري:

    حيث يحدث الالتهاب بعدم وجود بكتيريا، مثل اضطرابات الجهاز المناعي، المشكلات المتعلقة بالأعصاب، اضطراب النشاط الهرموني، والأسباب النفسية. وهذه المسببات تؤدي إلى النوع الثالث من أنواع التهاب البروستاتا.


عوامل الخطر

إذا كنت تعاني من واحد أو أكثر من العوامل المذكورة في الأسفل ، انتبه فأنت أكثر عرضة للإصابة بالتهاب البروستاتا في مرحلة ما من الحياة. أهم هذه العوامل:

    - الإصابة السابقة بالمرض.
    - كنت قد أصبت بالتهاب المسالك البولية.
    - استخدمت قسطرة بولية.
    - قمت بإجراء خزعة البروستاتا.
    - لديك مرض نقص المناعة البشرية ( الايدز).
    - لديك تضخم في البروستاتا.
    - صدمة أو إصابة في الحوض.




علاج التهاب البروستاتا


إذا كنت مصاباً بالتهاب البروستاتا فإن الطبيب سوف يقوم بوصف علاجات لتخفيف الأعراض، تسكين الألم وإزالة مسبب الالتهاب، إليك أهم العلاجات الممكنة:



المضادات الحيوية

 والتي تستخدم للقضاء على البكتيريا المسببة للالتهاب، يمكن أن يلجأ الطبيب إلى علاج عبر الوريد للتخلص من الالتهاب في البداية، ثم يستمر على أدوية تعطى عبر الفم لمدة طويلة قد تصل إلى 6 أسابيع أحياناً، وذلك للتخلص من البكتيريا بشكل نهائي وضمان عدم تطورها إلى التهاب بكتيري مزمن.



حاصرات ألفا

وهي أدوية تعالج وتقلل أعراض المسالك البولية، إذ تقوم هذه الأدوية بإرخاء بعض أجزاء الجهاز البولي خاصة عنق المثانة ( المنطقة الملتصقة بالبروستاتا)، مما يقلل الانسداد الناتج عن تضخم البروستاتا، هذا يعني التخلص من أعراض الألم عند التبول والتبول المتقطع المصاحبة عادة لمتلازمة التهاب البروستاتا.



مضادات الالتهاب

مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، والتي تقلل الالتهاب كما تساعد في السيطرة على الألم.



مسكنات الألم

يمكن استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية لتسكين الألم، ولكن في حالة الالتهاب المزمن والذي ينتج بسبب التوتر أو اضطرابات الجهاز العصبي، يتم استخدام بعض أنواع مضادات الاكتئاب التي يتم استخدامها كمسكنات للألم.



علاجات طبيعية

تمتلك العديد من النباتات قدرة على تخفيف التهاب البروستاتا، والتي عادة ما تقوم بعلاج التهاب المسالك البولية أو تخفيف تضخم البروستاتا أو الحماية من مضاعفات المرض أهمها:

- الكيرسيتين: وهو مضاد أكسدة فعال في حماية الجسم من الجذور الحرة ويقلل أعراض التهاب البروستاتا.

- مستخلص البلميط المنشاري: والذي تم إثبات أهمية في تحسين صحة غدة البروستاتا، وتحسين صحة الجهاز البولي، كما يعمل على تخفيف الالتهاب.

- حبوب لقاح النحل: والتي تقلل الانتفاخ والالتهاب في البروستاتا.

- زيت بذور اليقطين: وهو أحد الطرق الآمنة التي يتم استخدامها لعلاج التهاب البروستاتا غير البكتيري.


عادة ما يلجأ الرجال إلى العلاجات العشبية الآمنة في الحالات المزمنة وغير البكتيرية من المرض، وذلك لتفادي تناول الأدوية المصنعة لفترات طويلة من الزمن، مثل علاج
بيورتان برايد بروستين الذي يحتوي على مزيج من المستخلصات النباتية التي تعمل على تدعيم صحة البروستاتا والمسالك البولية لدى الرجال، يتم تناول العلاج بشكل يومي مع الطعام للحصول على الإستفادة القصوى من العلاج.



متى يجب زيارة الطبيب؟

يمكن أن تتشابه أعراض التهاب البروستاتا مع حالات مرضية أخرى، لذا يجب الحصول على تشخيص دقيق من الطبيب إذا عانيت من الأعراض التالية:

    - عدم القدرة على التبول.
    - ألم عند التبول مع وجود حمى.
    - ظهور دم في البول.
    - شعور بألم شديد في الأعضاء التناسلية ومنطقة الحوض.



في النهاية
لابد من الحصول على استشارة طبيب لضمان تلقي العلاج الملائم لنوع التهاب البروستاتا الموجود، وحتى لا يتسبب الالتهاب بحصول مضاعفات أخرى خطيرة وصعبة العلاج.

Products related with this blog post

1+1 free ( add 2 in cart )
8.750 KD
Solaray Prostate Blend SP-16 Caps 100'S
out of stock
Share Article:

Leave your comment