حارقات الدهون.. هل هي أسلوب آمن لفقدان الوزن؟

Body Care
Wednesday, June 21, 2023
Picture for blog post حارقات الدهون.. هل هي أسلوب آمن لفقدان الوزن؟
محتويات المقال:

    - طريقة عمل كبسولات حرق الدهون

    - أهم المكونات الطبيعية الحارقة للدهون

لا يمكن إيجاد اسرع من الدهون فى التراكم دون سابق إنذار، فنسبة الأشخاص الذين يشتكون من تراكم الدهون عالية جداً، خصوصاً لدى السيدات، فمن المعروف أن السيدات تراقبن وزنهن بدقة، كما أن سؤال السيدات عن وزنهن خطأ كبير عليك أن تحرص على تجنبه، فما هي طرق التخلص من الدهون، هل الجوع يساعد على حرق الدهون؟ أم أن استخدام حارق الدهون يمكن أن يكون الحل؟ 


لمعرفة ما هو الشيء الذي يحرق الدهون بسرعة؟ علينا معرفة سبب تجمع الدهون في الجسم.



ما سبب تجمع الدهون في الجسم؟

نحصل جميعاً على الدهون عبر تناول الغذاء، تختلف الأغذية في كمية الدهون التي تحتويها، كما يجب التنويه إلى أن النشويات والكربوهيدرات التي تتواجد في الأغذية يمكن أن تتحول في الجسم إلى دهون يتم تخزينها، وتسمى جميعها سعرات حرارية، بشكل طبيعي يحتاج الجسم إلى هذه الدهون والكربوهيدرات لينتج الطاقة اللازمة للحركة وحتى للتفكير.

ولكن عندما تصبح كمية السعرات الحرارية التي يكتسبها الجسم عبر الأغذية أكبر من كمية الطاقة التي يحتاجها الجسم ويحرقها، فإن الكمية الزائدة يقوم الجسم بتخزينها على شكل دهون وذلك لكي يقوم باستخدامها في وقت آخر عندما لا يكون هناك سعرات حرارية يكتسبها الجسم عبر الغذاء.


     سعرات حرارية يكتسبها الجسم عبر الغذاء  > كمية الحرق والطاقة المستهلكة = زيادة في تخزين الدهون




تعرف عملية تحول السعرات الحرارية إلى طاقة بعمليات الأيض أو التمثيل الغذائي، كما يختلف جسدك عن جسد غيرك من الأشخاص في معدل الحرق، فبعض الأشخاص يكون معدل الحرق لديهم سريعاً مما يجعل أجسادهم لا تتأثر بسرعة بكمية الطعام التي يتناولونها، أما البعض الآخر فيكون معدل الحرق لديهم بطيئاً مما يعني أن أجسادهم تتأثر بسرعة بكمية الطعام المتناولة، لذا يكونون أكثر عرضة للسمنة والوزن الزائد.

ولا يمكن الإجابة بشكل دقيق على سؤال " كيف أعرف أن حرقي ضعيف؟ " ، إذ أن أكثر العلامات وضوحاً هي التأثر السريع عند زيادة كمية الطعام التي يتم تناولها، والذي يمكن أن يكون شيئاً طبيعياً لديك أو من الممكن أن يكون نتيجة لحالة صحية معينة، مثل قصور الغدة الدرقية الذي يؤثر على عمليات الأيض.


طرق التخلص من الدهون والوزن الزائد

يتخلص الجسم من الدهون عن طريق عكس المعادلة السابقة، وذلك عن طريق جعل معدل الحرق في الجسم أعلى من كمية السعرات الحرارية التي يكتسبها الجسم عبر الغذاء، لذا فإن أهم نقطتين للتخلص من الدهون هما:

  • تقليل كمية الطعام: عندما تقل كمية الطعام التي تتناولها فإن كمية السعرات الحرارية التي يكتسبها جسمك تقل أيضاً، مما يجبر جسمك على استخدام الدهون المخزنة عند القيام بالأنشطة البدنية.
تشمل الأنظمة الغذائية عادة عدة طرق لتخفيف السعرات الحرارية التي يكتسبها الجسم، معظمها يعتمد على الحد من كمية الكربوهيدرات التي يتم تناولها وذلك لأنها الأسرع في التحول إلى دهون، حيث يسمح بتناول الكربوهيدرات المعقدة فقط، وذلك لأنها تبقى في المعدة لمدة طويلة تجعل الأشخاص يشعرون بالشبع لمدة أطول.

  • زيادة المجهود البدني: مثل ممارسة الأنشطة الرياضية، وذلك لأن الأنشطة الرياضية تستهلك الطاقة، هذه الطاقة تأتي من الدهون المخزنة في الجسم في حال عدم تناول كميات كبيرة من الطعام، إذ يقوم الجسم بتكسير الدهون التي سبق وقام بتخزينها للحصول على الطاقة اللازمة للحركة.
يمكن القول أن النقطتين السابقتين هما الأساس الذي تعتمد عليه جميع طرق إنقاص الوزن، ولكن يمكن استخدام وسائل أخرى تدعم هذه الطرق وتزيد من فاعليتها، أحد هذه الطرق استخدام حارقات الدهون، فما هي حبوب حرق الدهون، وكيف تعمل في الجسم؟


حارقات الدهون

تعرف حارقات الدهون بأنها مركبات تحتوي على مواد تساعد الجسم في زيادة معدل الحرق، أي أن الجسم يقوم بحرق الدهون دون القيام بمجهود بدني كبير، تمتلك عدة مركبات طبيعية القدرة على اذابة الدهون، تعمل هذه المكونات في الجسم بطرق مختلفة تؤدي جميعها في النهاية إلى إنقاص الوزن.



طريقة عمل كبسولات حرق الدهون:


  • زيادة معدل الأيض: الأيض أو الاستقلاب وهو عمليات طبيعية في الجسم تحول الغذاء إلى طاقة، لذا فزيادة معدل الأيض يعني زيادة معدل الحرق.
  • تقليل الشهية: تعمل بعض المواد الطبيعية على تقليل الشهية وذلك بتقليل إفراز الهرمونات المسؤولة عن الشعور بالجوع.
  • زيادة مدة الهضم: هذا يزيد المدة التي يشعر بها الشخص بالشبع، مما يقلل كمية الطعام.
  • تكوين جل في الأمعاء: تمتص بعض المكونات الطبيعية الماء وتتحول إلى مادة هلامية ذات قوام يشبه الجل، هذا يزيد الشعور بالامتلاء ويقلل تناول الطعام.


أهم المكونات الطبيعية الحارقة للدهون:

    • الكافيين: المركب الشهير المتواجد في القهوة والشاي وحبوب الكاكاو، يعمل الكافيين على زيادة معدل الأيض، أي أنه يزيد معدل حرق الدهون خلال فترة الراحة، ولكن قد يؤثر الكافيين على قدرتك على النوم إذ يعرف بقدرته على التنبيه، كما يوصى بعدم تجاوز الجرعة اليومية الموصى بها من الكافيين والتي تتمثل ب 400 ملليغرام يومياً.
    • الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين بالإضافة إلى مكونات أخرى تعمل على زيادة معدل حرق الدهون، كما يمكن المزج بينه وبين الكافيين للحصول على نتائج أفضل.
    • الألياف القابلة للذوبان: وهي مركبات تقوم وكما ذكرنا سابقاً بامتصاص الماء وتكوين مادة هلامية في الأمعاء، الأمر الذي يكبح الشهية ويزيد من الفترة التي يشعر بها الإنسان بالشبع.
  • اليوهمبين: وهي مادة موجودة في لحاء شجرة اليوهمب، حيث تقوم مادة اليوهمبين بزيادة مفعول الأدرينالين، الأمر الذي يزيد من حرق الدهون وإذابتها.
  • جلوكومانان: مادة تستخلص من لحاء نبات الكونجاك، تقوم بكبح الشهية عن طريق تكوين جل هلامي في الأمعاء.



حبوب حارقة للدهون

تتوافر المركبات الحارقة للدهون على شكل حبوب أو أكياس أو كبسولات حرق الدهون، تحتوي هذه الحبوب عادة على مزيج من المكونات تعمل بالطرق المذكورة سابقاً على التخلص من الدهون الزائدة وإنقاص الوزن، من هذه المنتجات اكياس الساسيا تراب وهي أكياس مكمل غذائي تحتوي على العديد من مركبات حرق الدهون الطبيعية، تحتوي أكياس الساسيا تراب بشكل أساسي على مادة الجلوكومانان، المكون الذي يعمل على تقليل الشهية مما يقلل السعرات الحرارية التي يحصل عليها الأشخاص الذين يستخدمون هذه المكمل الغذائي، ينصح بالحصول على ما يقارب 3 غرامات من الجلوكومانان على فترات مختلفة من اليوم للحصول على النتيجة المرجوة.

كما يحتوي بالإضافة إلى الجلوكومانان على العديد من المركبات الحارقة للدهون أهمها؛ لافندر، حبوب الفاصولياء، الشمر، الزنجبيل وعنصر الكروم، جميع هذه المكونات تعمل معاً وبطرق مختلفة على تخفيف الوزن والتخلص من الدهون الغير مرغوب فيها.

لابد أيضاً من زيادة النشاط البدني خلال اليوم عند استخدام حبوب حرق الدهون، وذلك لأن الحركة هي المسؤول الأساسي عن حرق الدهون، مما يعني أن استخدام الأكياس وحدها قد لا يعطي نتائج واضحة خلال فترة قصيرة.



في النهاية فأن افضل حارق دهون ومهما كان فعالاً لا يزيد عن كونه عامل مساعد في تخفيف الوزن إذ أن الفائدة الحقيقية تأتي من الإصرار والاستمرار على الموازنة بين الغذاء والحركة، مع الحفاظ على نمط حياتي صحي قائم على كميات قليلة من الأطعمة الصحية والابتعاد عن الأطعمة الجاهزة والمعلبة.

Products related with this blog post

PCLQ Lipoless Advance Capsules 60's Pharmalife
35% Off
Vitarmonyl Biorigine Brule Graisse Guarana 12 Sachets
out of stock B
Vitarmonyl Slim Shot Brule Graisse Red fruits 7 Shots
out of stock
Share Article:

Leave your comment