خمس خطوات لتنظيم مهامك اليومية

Aldawaeya for her
Saturday, October 22, 2022
Picture for blog post خمس خطوات لتنظيم مهامك اليومية
حتى لا تخرجي عن أهدافك وتبدئي أولى خطوات طريق النجاح عليك استغلال يومك بشكل صحيح وتنظيم وقتك حتى تحققي أهدافك اليومية المطلوبة.

إليك أهم 5 خطوات تساعدك على تنظيم وتحقيق مهامك اليومية:

1- رتبي أولوياتك:
أولاً ابدئي بعمل جدول واكتبي فيه المهام التي يتوجب عليك إنجازها اليوم. انظري إلى المهام التي كتبتها، هل قمت بكتابتها حسب أهميتها أو بشكل عشوائي؟ إن كنت قد كتبتها بطريقة عشوائية أعيدي ترتيبها وفقاً لأهميتها. عندما تنتهي من مهامك الضرورية أولاً ستزيد ثقتك بنفسك بأنك شخص مسؤول، كما أن هذا الأمر يحفزك على إنهاء مهامك الصغيرة بشكل أسرع.

2- تحديد الوقت اللازم لإنجاز المهام.
ابدئي بتحديد عدد ساعات مناسبة لإنجاز كل مهمة من مهامك اليومية بعد أن تقومي بعمل جدول يوضح الساعات التي ستستغرقينها لإتمام مهامك. أعيدي النظر إلى الجدول وفكري جيداً هل تحتاجين مثلاً إلى ساعتين من الراحة؟ هل ستحتاجين إلى 7 ساعات لإنجاز مهامك؟ كوني منطقية فلا تضغطي الوقت بشكل لا يتناسب مع حجم المهام ولا تعطي مساحة زمنية أكبر من حجمها للمهام البسيطة. 

3- التركيز
بعد ترتيب المهام وتحديد عدد الساعات اللازم لإكمالها ابدئي بالعمل الآن. حافظي على تركيزك وأنتِ تعملين، لا تقمومي بتضييع الوقت وابتعدي عن أي مصدر يشتتك عن العمل حتى لا تستغرقي وقت أكثر لإنجاز العمل وتنهي المهمة في الوقت الذي قمت بتحديده في الجدول.

4- الراحة:
حتى تستطيع التركيز وتحافظ على طاقتك لإنهاء مهامك المطلوبة لا تعملي بشكل متواصل لفترات طويلة. لا تنسى أن تضع وقتاً للراحة بين المهام حتى تجدد من نشاطك وتريح عقلك حتى تتمكني من العمل بشكل جيد.

5- اكتسبي عادات جديدة:
استيقظي مبكراً وخصصي 15-30 دقيقة من وقتك لتحديد المهام التي يجب عليك إنجازها اليوم. احرصي على إنهاء مهامك التي تطلب مجهوداً كبيراً في الوقت الذي تكون فيه بكامل نشاطك. دوني في ملاحظتك الوقت الذي استغرقته في إتمام كل مهمة هل كان كافياً؟ هل أنجزت عملك قبل الوقت المحدد؟ سيساعدك هذا على تنظيم وقتك بشكل أفضل في المرات القادمة.
Share Article:

Leave your comment