كيف يمكنك الوقاية من حساسية الأنف

Seasonal Allergies
Sunday, February 18, 2024
Picture for blog post كيف يمكنك الوقاية من حساسية الأنف
محتويات المقالة:
  • أولاً عليك الحد من التعرض لمسببات الحساسية
  • ثانياً حافظ على نظافة منزلك
  • ثالثاُ تناول أدوية الحساسية قبل ظهور الأعراض
  • رابعاُ استعن بالطب البديل
تنتج حساسية الأنف نتيجة لرد فعل مبالغ فيه يقوم به جهاز المناعة عند التعرض لمواد محددة، ولمقاومة هذه المواد يفرز الجسم الهيستامين الذي يتسبب في العديد من الأعراض مثل الحكة أو الاحمرار أو التهيج.
تظهر الحساسية الموسمية في فصل الربيع بكثرة، وذلك بسبب تفتح الأزهار وتطاير بذور اللقاح، تعمل هذه المواد على تهيج الأنف والبدء برد الفعل التحسسي مما يعني العطاس والحكة، فكيف يمكنك حماية نفسك من هذه الأعراض؟ وما هي الإجراءات التي عليك القيام بها مع بدء الربيع؟
  • أولاً عليك الحد من التعرض لمسببات الحساسية
إن أهم خطوة في الوقاية من حساسية الأنف هي الحد من التعرض لمسببات الحساسية أو المهيجات( مثل الغبار/ حبوب اللقاح، أو وبر الحيوانات) وذلك للحد من تطور الأعراض، يمكنك فعل ذلك عبر تقليل الخروج من المنزل قدر المستطاع في المواسم التي تعلم أنك تصاب بالحساسية خلالها خاصة عندما يكون الجو عاصفاً أو به رياح وذلك لأن الرياح تزيد من تطاير مسببات الحساسية، كما يمكنك ارتداء كمامة عند الخروج لتجنب التعرض للمهيجات.
عليك بشكل مؤكد تغير ملابسك بعد العودة من الخارج كما ينصح بغسل وجهك بالماء البارد للتخلص من أي مهيجات قد علقت بملابسك أو وجهك أثناء التواجد خارج المنزل.
  • ثانياً حافظ على نظافة منزلك
عليك الحفاظ على نظافة المنزل بشكل تام بما في ذلك الهواء، يمكنك فعل ذلك عبر تجنب إبقاء النوافذ مفتوحة خلال الفترات التي يزداد فيها تطاير حبوب اللقاح، كما ينصح بمسح الأرض بممسحة رطبة بدلاً من التنظيف الجاف فقط، وذلك لأن كنس الأرض قد يثير الغبار في المنزل مما يزيد حساسية الأنف سوءًا، بينما يحافظ التنظيف الرطب على نقاء الهواء ويتخلص من الغبار بشكل تام.
  • ثالياُ تناول أدوية الحساسية قبل ظهور الأعراض
يمكنك البدء بتناول بعض أدوية الحساسية قبل ظهور الأعراض إذا كنت تعلم أنك تعاني من حساسية شديدة رغم اتباع النصائح السابقة، تكون هذه الادوية دون وصفة طبية أي أنها آمنة للاستخدام دون استشارة الطبيب. إليك أهم العلاجات التي يمكنك استخدامها:
  • بخاخات الأنف: يمكن استخدام بخاخات تساعد في تنظيف الانف، مثل البخاخات التي تحتوي على مياه البحر ( محلول ملحي) والتي تعمل على تخفيف سيلان الأنف واحتقانه، كما يمكن استخدام البخاخات المزيلة للاحتقان والتي تساعد طفلك على التنفس بحرية، بالإضافة إلى البخاخات التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات والتي تخفف من شدة أعراض الحساسية.
 
  • حبوب الحساسية: وهي عبارة عن مضادات للهيستامين، تستخدم لتقليل أعراض الحساسية بشكل كامل، حيث تمنع تأثير الهيستامين في الجسم مما يمنع حدوث الأعراض ويعالجها, أهم مضادات الهيستامين التي يمكنك استخدامها: سيتريزين ، وفيكسوفينادين ، ولوراتادين.
 
 
  • رابعاُ استعن بالطب البديل
هناك العديد من المستخلصات النباتية التي استخدمها أجدادنا منذ القدم لتخفيف الحساسية وتقوية المناعة، مثل العسل الذي يمكنك تناوله وحده أو إذابته بالماء الدافئ لتقوية المناعة وتجنب الحساسية، أو الكركم الذي يقلل الالتهاب والاحتقان، بالإضافة إلى الزنجبيل الذي يقلل من أعراض الحساسية بشكل عام. 
في النهاية فإن الوقاية وإن أتعبتك اليوم فإنها بالتأكيد ستريحك غداً، ما عليك إلا اتباع خطوات بسيطة وسهلة ولكنها ستجعل حياتك تتغير بالتأكيد عندما تتخلص من أعراض الحساسية التي تسبب الخمول والإجهاد، وتنتقل إلى حياة مليئة بالنشاط والإنجاز.
Share Article:

Leave your comment